رسالة ماجستير في كلية التربية عن دراسة بكتريولوجية وجزيئية لجينات UspA و cdtB في الإشريكية القولونية

 

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقية رسالة ماجستير عن دراسة بكتريولوجية وجزيئية لجينات UspA و cdtB في الإشريكية القولونية ودورها الإمراضي في عدوى المسالك البولية، وذلك فييوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٣/٧/١٢.


وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة زينة هادي سعيد من قسم علوم الحياة إلى الكشف عن جيني UspA و cdtB في بكتريا E.coli المعزولة من المرضى المصابين بإلتهابات المسالك البولية في مدينة بغداد. وأظهرت النتائج الى أنّ نسبة عزل بكتريا E.coli المعزولة من التهابات المسالك البولية 10.61%، حيث كانت نسبة الإصابة ببكتريا E.coli أعلى عند الإناث مقارنةً بالذكور، (39) بنسبة (78%) و (11) بنسبة (22%) على التوالي، كما وأظهرت العزلات المستعملة في هذه الدراسة تبايناً واضحاً في مقاومتها للمضادات الحيوية، وكانت أعلى مقاومة للمضاد Cefixime و Ceftriaxone بنسبة (96%)، وأقل مقاومة للمضاد Nitrofurantoin بنسبة (16%).
وتم إستخدام تقنية PCR للتحري عن جيني UspA و cdtB في (20) عزلة من بكتريا_ E.coli _ واظهرت نتائجه بأن (10) عزلات تحتوي على جين UspA أي بنسبة (50%) بينما (4) عزلات فقط من أصل (20) عزلة كانت تملك جين cdtB أي بنسبة (20%) من مجموع العزلات، وايضاً بينت نتائج الشجرة الوراثية تطابق العزلات المحلية لجيني UspA و cdtB مع العزلات المحلية بنسبة (100%) ومع العزلات العالمية بنسبة (99%).
وأجيزت الرساله بتقدير أمتياز.

359 المشاهدات