“استراتيجيات ما وراء المعرفة” يناقشها قسم العلوم التربوية و النفسية

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقية رسالة ماجستير عن أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس،و ذلك في يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٢/٥/١١.
وهدفت الدراسة التي قدمها الطالب “عبدالرحيم عبد” إلى التعرف على أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس.
وضمن الباحث الرسالة اربعة فصول، تناول في الأول مشكلة البحث وأهميته وتحديد المصطلحات، فيما أشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة، وتضمن الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته، و ختمها بعرض نتائج الدراسة وتفسيرها.
حيث أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً اداة للبحث مكونا من 30 فقرة واستخدم فيها وسائل إحصائية عديدة لاستخراج نتائج البحث.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية . وقدم الباحث في ضوء النتائج عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
هذا وقد حصل الباحث على درجة الامتياز.