رسالة ماجستير في آداب العراقيه تبحث توجيهات ابن جماعة الحموي

بحثت رسالة ماجستير في كلية الآداب بالجامعة العراقية قسم علوم القرآن بعنوان ( توجيهات ابن جماعة الحموي ( ت ٧٣٣ هجريه) للمتشابه اللفظي في كتابه ( كشف المعاني في المتشابه من المثاني سورتا الانعام والاعراف / دراسة مقارنه).

تهدف الرساله التي قدمها الطالب صلاح حسن خميس الى بيان المتشابه اللفظي في الايتين او الثلاث، مما يحتاج اي زياده تأمل وعمق نظرا، ولاسيما انه قد غفل عنه كثير من الباحثين فلم ياخذ حقه من الدراسة؛ ومن باب اخر هو رد اخر على الملحدين والطاعنين في القرآن الكريم الذين اتخذوا من تشابه الآيات وتكرارها مدخلا للطعن والتشهير في كتاب الله عز وجل.

وأوصت الرسالة الاهتمام بعلم المتشابه اللفظي واثرائه بالبحوث والرسائل والاطاريح، لقله الكتابات بهذا العلم، فضلا عن بيان ماندر من مصنفات العلامه بدر الدين ابن جماعة من مسائلة في بحث َمبهمات القرآن ومتشابهاته ودراستها دراسة مفصلة دقيقة.

تضمنت الرسالة على ثلاثه فصول تضمن الفصل الأول تعريف بابن جماعة رحمه الله تعالى وبكتابه والمتشابه اللفظي والفصل الثاني دراسة مقارنه لتوجيهات ابن جماعة رحمه الله تعالى للمتشابه اللفظي في سورة الأنعام وفيها اثنان وعشرون مسألة والفصل الثالث دراسة مقارنة لتوجيهات ابن جماعة رحمة الله تعالى للمتشابه اللفظي في سورة الأعراف وفيها عشرون مسألة