كلية التربية تناقش مدى مراعاة الأسئلة الوزارية لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية لتصنيف بلوم المعدل للأهداف المعرفية.

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (تحليل الأسئلة الوزارية لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء تصنيف بلوم المعدل) للطالب (قاهر خلوف جلعوط ) من قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٠/٤/١١ وعلى قاعة القدس.
حيث تضمنت الرسالة اربع فصول احتوى الفصل الأول مشكلة البحث واهميته وهدف البحث ،والفصل الثاني الخلفية النظرية والدراسات السابقة بينما تتاول الفصل الثالث منهجية البحث واجراءاته والفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها .
ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث، جاء مستوى التذكر بالمرتبة الاول ومستوى الفهم ثانيا ومستوى التطبيق ثالثا اما مستوى التحليل والتقويم والابداع كانت نسبها ضعيفة جدا .
وتوصلت الرسالة الى الاستنتاجات الاتية:
١- اختيار الأسئلة لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية بصور عشوائية دون الاعتماد على جدول المواصفات.
٢_-هناك ضعف لدى واضعي الأسئلة الوزارية اذ تركزت الأسئلة على المستويات الدنيا من التصنيف واهمال المستويات الاخرى.
٣- لم تبنى الأسئلة الوزارية وفقا للخارطة الاختبارية مما أدى إلى تباين نسب الاوزان في كل مستوى من المستويات بين الارتفاع والنزول او انعدامها في كثير من الادوار.