قسم اللغة العربية في كلية الآداب يقيم ندوة بعنوان: (التعليم الفعال، المبادئ والأساسيات، وأثره في تحقيق الأهداف والغايات)

FB_IMG_1697052239329

برعاية السيد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي المحترم أقام قسم اللغة العربية ندوته الأولى للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤ تحت عنوان: (التعليم الفعال، المبادئ والأساسيات، وأثره في تحقيق الأهداف والغايات)، أدار الندوة السيد رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ المساعد الدكتور هشام نهاد شهاب وقدمها الأستاذ الدكتور سعدون أحمد علي الربعي وحضرها عدد من أساتيذ القسم وطلبة الدراسات العليا.

 

وتضمنت الندوة عرضاً مفصلاً لمبادئ التعليم الفعال وأساسياته وبين المحاضر أن هناك فرقا بين كل من التعليم والتعلم؛ فـ(التعلم) أعم من التعليم وأشمل، وهو تغير ثابت نسبيا في سلوك الأفراد والجماعات على مستوى التفكير و الشعور و العمل، وتعتمد إمكانية حدوث هذا التغير على عوامل متعددة منها المتعلم نفسه وطبيعة المادة المتعلمة والقائم بعملية التعليم (المدرس) والوسائل التعليمية دون المساعدة.

 

وهدفت الندوة التي قدمها الدكتور سعدون الربعي إلى تسليط الضوء على أنّ فاعلية العملية التعليمية في تحقيق أهدافها لا تعتمد فقط على ما يمتلكه الأستاذ أو المدرس والمعلم من إمكانية علمية بل لابد من أن يمتلك المهارة في إيصال المعلومات إلى المتعلمين عبر مواقف تعليمية مدروسة بأسلوب مؤثر وفعال وختم الأستاذ الربعي محاضرته بوصايا ونصائح قدمها إلى المدرس الذي يرغب في أن يكون تعليمه فعالا، ومنها:

1- أن يفكر في أنه يحاور الآخرين أكثر من أن يلقي خطابا. ٢-أن يراعي (فن) الصمت هو والمتلقين على السواء.

3-أن ينتقل من اللفظية الى وسيلة تعليمية أخرى تجعل الحوار حيا وتوضحه وتعزز أثره في نفوس المتلقين.

4- ان ييقن ان فن الكلام يفرض قدرا من اساسيات الاستحواذ على آذان المتعلمين وانتباههم وشدهم اليه وتوجيههم ثم السير بهم الى لحظة حاسمة يصلها بكل ارتياح

 

445 المشاهدات