التربية للبنات تناقش رسالة ماجستير عن توجيهات الزمخشري للمتشابه اللفظي في تفسير الكاشف الزهراويين

ناقشت كلية التربية للبنات في الجامعة العراقية رسالة ماجستير عن أثر توجيهات الزمخشري ( ت 538 هـ ) للمتشابه اللفظي في تفسير الكاشف الزهراويين انموذجا دراسة تفسيرية بيانية
وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة حنان كاظم عبد الكريم إلى بيان وإيضاح ايات القران الكريم والتي لا تتعارض ولا تتناقض وانما لكل اية منه مغزى وقصد قد لا يدركان إلا بواسطة توضيح وتبسيط لها وكذلك للرد على الملحدين والطاعنين في القرآن الكريم ومن يتوهم ان القرآن الكريم تتعارض آياته
وتضمنت الرسالة مقدمة وثلاثة فصول تناولت بها الباحثة حياة الزمخشري والتعريف بالمتشابه الفعلي وتوجيه المتشابه الفعلي في السورة الواحدة فضلا عن توجيه المتشابه اللفظي بين سورتي البقرة وآل عمران وباقي السور
واوصت الباحثة على ان يدرس علم المتشابه اللفظي بشكل أوسع وأعمق ومن نواح اخرى وان توضع دراسات حديثة لهذا العلم وعدم الاعتماد على الدراسات القديمة له فقط فضلا عن ان تقوم مقارنة بين الأحوال التي درس فيها هذا العلم والعلوم التي اعتمد عليها المحدثين