رسالة ماجستير في كلية التربية عن التقييم الفسيولوجي والمناعي لدور بعض الفيتامينات والمستخلصات في الجرذان البيض

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية الجامعة العراقية رسالة ماجستير عن التقييم الفسيولوجي والمناعي لدور فيتامين B12 ومستخلصات الشاي الاخضر ولب الرمان في الجرذان البيض المصابة بفقر الدم المستحث بمادة phenylhydrazine، وذلك في يوم الاثنين الموافق ٢٠٢١/٨/١٦.
وهدفت الدراسة التي قدمها الطالب في القسم ” منتظر محمد علوان ” إلى الكشف عن العناصر الفعالة الموجودة في مستخلصات الشاي الأخضر ولب الرمان وذلك بإستخدام تقنيات الكشف الحديثة مثل HPLC وطرائق الكشف الحديثة الأخرى.


وتضمنت الدراسة معرفة تأثير المعاملة بهذه المستخلصات على بعض المعايير الدموية والكيموحيوية في الجرذان البيض المصابة بفقر الدم المستحث بواسطة الفنيل هايدرازين.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الرساله هي التأثير الايجابي الواضح للمستخلصات النباتية التي تم استخدامها في علاج فقر الدم الانحلالي من خلال رفع مستويات مضادات الأكسدة في الجسم وتخفيض مستويات المؤكسدات الضارة، وذلك يرجع إلى احتواء المستخلصات المستخدمة على نسب عالية من الفيتامينات والمواد الفعالة المهمة في علاج فقر الدم ومكافحة الاجهاد التأكسدي الناتج عن الحقن بمادة الفنيل هايدرازين.

144 المشاهدات