“التجارة الخارجية في مناقشات مجلس النواب”عنوانا لرسالة ماجستير

شهدت قاعة القدس في كلية التربية الجامعة العراقية مناقشة  رسالة ماجستير عن التجارة الخارجية في مناقشات مجلس النواب العراقي ١٩٣٩-١٩٥٨، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢١/٧/١٣.


وهدفت الرسالة التي نوقشت في قسم التأريخ وقدمها الباحث “احمد حميد محسن”  إلى تناول قضية مهمة ذات تأثير اقتصادي وسياسي واجتماعي تمثلت في تجارة العراق الخارجية والتي أثرت بشكل واضح على التطور الاقتصادي والاجتماعي، وأهم التشريعات اللازمة لاستدامة وتطوير التجارة الخارجية العراقية .
وتضمنت الرسالة مقدمة وأربعة فصول وخاتمة،تناول  الأول منها التجارة الخارجية في مناقشات مجلس النواب العراقي حتى قيام الحرب العالمية الثانية عام ١٩٣٩، و الثاني تضمن مناقشات التجارة الخارجية خلال الحرب العالمية الثانية ١٩٣٩-١٩٤٥ ،وتناول الفصل الثالث تطور التجارة الخارجية في مناقشات مجلس النواب العراقي عقب الحرب العالمية الثانية ١٩٤٥-١٩٥١،و ختامها كان بعنوان مناقشات شؤون التجارة الخارجية والأنظمة والقوانين والاتفاقيات الدولية ١٩٥٢-١٩٥٨.
وتوصل الباحث إلى عدة نتائج منها أن مناقشات وتشريعات مجلس النواب العراقي والتي تناولت تجارة العراق الخارجية من معظم جوانبها أسهمت بشكل او بآخر في معالجة العديد من شؤون التجارة العراقية واسهمت في بناء نموذج اقتصادي مستقر نسبياً في الدولة العراقية خلال مدة الدراسة.

25 المشاهدات