علوم القرآن يناقش “الخطاب القرآني في سورة الإسراء وأبعادهُ التربوية”

ناقش قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية في كلية التربية الجامعة العراقية رسالة ماجستير تناولت ” الخطاب القرآني في سورة الإسراء وأبعادهُ التربوية، دراسة تحليلية” وذلك في يوم الأربعاء الموافق ٧ /٧ /٢٠٢١.


وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب في القسم ” ماجد حاتم هاشم”  إلى تسليط الضوء على مفهوم الخطاب القرآني، والكشف عن الأساليب والمضامين التربوية في سورة الإسراء، وربط أهداف السورة بالواقع والاستفادة منها، إضافة الى التأكيد على سمات الخطاب القرآني مثل عالميته وإنسانيته وواقعيته ووسطيته.
وضمن الباحث الرسالة أربعة فصول تناول  الأول الإطار المفاهيمي للخطاب القرآني بإعتباره محوراً أساسياً في العملية التربوية،و الثاني الخطاب القرآني المتعلق بالوصايا الأخلاقية،أما  الثالث تناول الخطاب القرآني المتعلق بالوصايا العقدية، وختمها  بعنوان الخطاب القرآني في المنن والقصص والعبادات، ثم الخلاصة والتي قدم فيها الطالب أهم النتائج والتوصيات في توظيف الأبعاد التربوية التي جاء بها هذا الخطاب من منطلق صلاحيته لكل زمان ومكان.

51 المشاهدات