كلية الإدارة والاقتصاد في مناقشة رسالة ماجستير حول التسويق الخفي وتأثيره في الأداء التسويقي

كلية الإدارة والاقتصاد في مناقشة رسالة ماجستير حول التسويق الخفي وتأثيره في الأداء التسويقي
ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة العراقية رسالة ماجستير للطالب ( عبد الله محمد مبارك) الموسومة ( التسويق الخفي وتأثيره في الأداء التسويقي : دراسة تحليلية لآراء عيّنة من المديرين في شركة آسيا سيل _ العراق) يوم الأربعاء الموافق ١٣ آب ٢٠٢٥ في قاعة المجلس التابعة لمبنى عمادة الكلية.
هدفت الدراسة إلى قياس تأثير التسويق الخفي في الأداء التسويقي لشركة آسيا سيل للاتصالات المتنقلة في العراق، واعتمدت الدراسة على المتغيرات الفرعية ( التسويق الفيروسي، مروجي العلامة التجارية، تسويق المشاهير، الإشارة للمنتج) كأبعاد للتسويق الخفي وكذلك على المتغيرات الفرعية ( الربحية، الحصة السوقية، رضا الزبون، ولاء الزبون) كأبعاد للأداء التسويقي.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها هو ضرورة تبني إدارة الشركة لاستراتيحيات فاعلة في ادماج التسويق الخفي ضمن خططها التسويقية، لما له من دور مهم في تعزيز الأداء التسويقي وايضا ضرورة مواكبة التحديثات الجديدة التي قد تظهر مع تطور تقنيات التسويق الخفي عن طريق التكامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لتحسين الاستراتيجيات التسويقية، فضلاً عن أهمية تطوير آليات دقيقة لقياس تأثير التسويق الخفي على الأداء التسويقي وتحقيق الأهداف بفاعلية أعلى.
هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
أ.د قاسم نايف علوان. رئيساً
أ.د سمير كامل سعيد. عضواً
أ.د ربيع ياسين سعود. عضواً
أ.د معتز سلمان عبد الرزاق. عضواً ومشرفاً
25 المشاهدات