مناقشة رسالة ماجستير حول مدى إثارة محتوى مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للمهارات الحياتية في المرحلة المتوسطة

8db704be-7b54-4f59-acc0-100fe1451f70

نوقشت في كلية التربية / الجامعة العراقية، يوم الثلاثاء الموافق 9 سبتمبر 2025 في قاعة القدس، رسالة ماجستير للطالب عبد العزيز حمد منصور من قسم العلوم التربوية والنفسية بعنوان: “مدى إثارة محتوى مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للمهارات الحياتية في المرحلة المتوسطة”.

وتكونت الرسالة من أربعة فصول تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ببيان مشكلة الدراسة وأهميتها، بينما استعرض الفصل الثاني الخلفية النظرية للمهارات الحياتية وعلاقة المهارات الحياتية بالتربية الإسلامية والدراسات السابقة ذات الصلة، وخصص الفصل الثالث للمنهجية والإجراءات، في حين تضمن الفصل الرابع عرضاً للنتائج وتفسيرها إلى جانب الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

وأظهرت نتائج الدراسة أن محتوى مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة يثير المهارات الحياتية بنسب متفاوتة، وأن البعد الأول نال أعلى نسبة من بقية الأبعاد، كما أن مهارة اتخاذ القرار نالت أعلى نسبة من بين المهارات. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد المهارات والمهارات بين الكتب الثلاثة في إثارتها للمهارات الحياتية.

وأوصت الدراسة بتضمين موضوعات تثير مهارة التعاطف والمرونة الأقل نسبة.
وقد حصل الطالب على درجة الماجستير بتقدير (جيد جداً عالي).