طالب من كلية التربية يناقش أثر التفكير الذاتي في التحصيل والذكاء الاجتماعي لدى طلاب الخامس الأدبي

ناقش الطالب جوادين طه ياسين من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية – الجامعة العراقية، يوم الخميس الموافق 31/7/2025، رسالته الموسومة:
“التحصيل والذكاء الاجتماعي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس”، التي سعى من خلالها إلى معرفة أثر طريقة وصف التفكير الذاتي في التحصيل الدراسي وتنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي.
تضمنت الرسالة أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول التعريف بالبحث من خلال بيان المشكلة وأهداف البحث وأهميته وحدوده، فيما عرض الفصل الثاني الإطار النظري لموضوعات البحث المتعلقة بالتفكير الذاتي، التحصيل، والذكاء الاجتماعي، إضافة إلى استعراض الدراسات السابقة ذات الصلة.
أما الفصل الثالث فقد خُصص لمنهجية البحث وإجراءاته، متضمناً عينة البحث، الأدوات، التصميم التجريبي، والوسائل الإحصائية المستخدمة.
بينما جاء الفصل الرابع لعرض نتائج البحث ومناقشتها، واستخلاص التوصيات والمقترحات.
أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرّسوا وفق طريقة وصف التفكير الذاتي على أقرانهم في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء الاجتماعي، مما يشير إلى فاعلية هذه الطريقة في تحسين مستوى التحصيل وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة.
وفي ختام المناقشة، حصل الطالب على تقدير (جيد جداً عالٍ)