مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية حول تحليل أسئلة كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة وفق تصنيف بلوم المعدّل

نوقشت في كلية التربية بالجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة:
“تحليل أسئلة كتابي مادة الحاسوب للمرحلة المتوسطة وفقاً لتصنيف بلوم المعدّل”
وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 29/7/2025، على قاعة القدس.
وتقدمت بالرسالة الطالبة مها عبدالحسن مال الله، وتناولت في دراستها مدى حرص مؤلفي كتابي مادة الحاسوب للمرحلة المتوسطة على تضمين التمارين والأسئلة التقويمية التي تسهم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، وذلك وفق تصنيف بلوم المعدّل للأهداف التعليمية.
وتضمن البحث أربعة فصول، جاء أولها في التعريف بالبحث ومشكلته وأهميته وأهدافه وحدوده، إلى جانب تحديد المصطلحات. أما الفصل الثاني فتناول الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة، في حين خُصص الفصل الثالث لمنهجية البحث وإجراءاته، وجاء الفصل الرابع لعرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
ومن أبرز الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة:
إن أسئلة نهاية الفصول والوحدات اتبعت نمطًا موحدًا من حيث الترتيب وعدد الأسئلة، وتركزت بشكل كبير على الأهداف المعرفية الدنيا، مع غياب واضح للأسئلة التي تنمي التفكير الإبداعي ومهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
وقد أشادت لجنة المناقشة بالجهد العلمي الذي بذلته الطالبة، وقررت منحها شهادة الماجستير بتقدير (جيد جداً عالٍ) في تخصص مناهج طرائق تدريس العامة.