رسالة ماجستير تبحث أثر استراتيجية تعليمية مبتكرة في التحصيل والتفكير المرن لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

e80bc09c-6b29-4f9f-9a03-c3b64d5244e3

نوقشت في كلية التربية / الجامعة العراقية، يوم الخميس الموافق 17 تموز 2025، على قاعة القدس، رسالة ماجستير للطالبة سجى فيصل علي من قسم العلوم التربوية والنفسية، بعنوان:
“أثر استراتيجية (افعل – راجع – ادرس – طبق) في التحصيل والتفكير المرن لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء”.

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية (افعل – راجع – ادرس – طبق) في رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية التفكير المرن لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، مقارنة بالطريقة الاعتيادية في التدريس.

وقد تكوّنت الرسالة من أربعة فصول، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، بينما استعرض الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة، وخصص الفصل الثالث للمنهجية والإجراءات، في حين تضمّن الفصل الرابع عرضاً للنتائج وتفسيرها، إلى جانب الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الاستراتيجية المذكورة أسهم بشكل فعّال في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات، وكان له أثر واضح في تطوير جوانب التفكير المرن (المعرفية والمهارية والوجدانية)، مقارنة بالمجموعة التي درست وفق الأساليب التقليدية.

وقد تم قبول الرسالة كجزء من متطلبات الماجستير ومنحها تقدير جيد جداً .