تحليل محتوى كتاب مبادئ الاتصالات والشبكات وفق معايير الاستنارة التكنولوجية في رسالة ماجستير بكلية التربية

نوقشت في كلية التربية، يوم الأحد الموافق 27/4/2025، على قاعة القدس رسالة ماجستير للطالبة شيماء عبد الله محمد من قسم العلوم التربوية والنفسية، تناولت تحليل محتوى كتاب “مبادئ الاتصالات والشبكات” للصف الأول في المدارس المهنية، وفقًا لمعايير الاستنارة التكنولوجية (STL) الخاصة بالرابطة الدولية للتربية التكنولوجية (ITEA).
وهدفت الرسالة إلى معرفة نسبة توافر معايير الاستنارة التكنولوجية (STL) في محتوى الكتاب، حيث اعتمدت الباحثة على تحليل نوعي ومحتوى منهجي لتحقيق أهداف الدراسة.
وتألفت الرسالة من أربعة فصول؛ تطرق الفصل الأول إلى التعريف بالبحث وأهميته، فيما استعرض الفصل الثاني الخلفية النظرية ذات الصلة. أما الفصل الثالث فقد تناول منهجية البحث وإجراءاته، وخصص الفصل الرابع لعرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
حيث توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات كان من أهمها العشوائية ، وعدم التنظيم والتفاوت في توزيع معايير الاستنارة التكنولوجية (stl) التي تم الاسترشاد بها في تحليل محتوى الكتاب قيد الدراسة، مما يشير إلى حاجة محتوى المقرر إلى مراجعة وتطوير ليتناسب مع المعايير العالمية.
وفي ختام المناقشة، أوصت الطالبة بعدد من التوصيات ذات الصلة بتحسين محتوى الكتاب وفق معايير الاستنارة التكنولوجية، وقد أجيزت الرسالة بتقدير جيد جدًا.