مراحل تطور الكلام غير اللغوي بندوة في كلية التربية
نظم قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية الجامعة ندوة علمية بعنوان في النمو اللغوي .. مراحل تطور الكلام غير اللغوي، يوم الأثنين الموافق ٢٠٢٤/١٠/٢٨.
وتضمنت الندوة التي قدمها كلا من
أ.د وليد قحطان محمود / قسم العلوم التربوية والنفسية
م.م طيبة رحمن إبراهيم/ الوحدة القانونية عدة محاور أهمها مناطق النطق الثابتة والمتحركة إضافة إلى اللغة بين منطقتي فيرنك وبروكا
، واساسيات الكلام ومراحل الكلام غير اللغوي.
وهدفت الندوة إلى معرفة أهم مناطق النطق لدى الإنسان، والتعرف على كيفية التحدث والمراحل التي يمر بها من الدماغ إلى مناطق النطق، كذلك معرفة اساسيات الكلام ، ومراحل الكلام غير اللغوي.
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي الإستمرار بالتزود بالثقافة النفسية النمائية، وادراك أهمية السنة الأولى من عمر الطفل بوصفها مرحلة لغوية، إضافة إلى التفاعل المستمر مع الطفل بعد انتهاء مرحلة نموه الحرجة(اول شهرين تقريبا)، كذلك البدء بتعليمه اللغة مع بداية مرحلة المناغاة التجريبية(مايقارب التسعة أشهر).
وحضر الندوة مجموعة من الأساتذة والطلبة داخل الكلية .