رسالة ماجستير في آداب العراقية تناقش الجوانب التربوية في أقوال التابعين في ضوء تفسير الطبري مدرسة الكوفة  

FB_IMG_1729953462368

نوقشت في كلية الآداب الجامعة العراقية قسم علوم القرآن رسالة ماجستير بعنوان الجوانب التربوية في أقوال التابعين في ضوء تفسير الطبري مدرسة الكوفة أنموذجاً

 

 

هدفت الرسالة التى قدمها الطالب عقيل شاكر محمد حمد الى بيان الجوانب التربوية في أقوال تابعي الكوفة في ضوء تفسير الإمام الطبري رحمة الله تعالى؛ ويتفرع إلى عدة أهداف فرعية هي بيان حياة الإمام الطبري وشيوخه وتلاميذه مع بيان المدارس التفسيرية واشهرها تلاميذها وخاصةً مدرسة الكوفة و بيان الجوانب التربوية التعبدية في أقوال تابعي الكوفة من خلال تفسير الإمام الطبري والتعرف على الجوانب الأخلاقية في أقوال تابعي الكوفة من خلال تفسر الإمام الطبري و الوقوف على الجوانب التربوية الأسرية والاجتماعية في أقوال تابعي الكوفة من خلال تفسير الإمام الطبري وايضاح جوانب تربوية مختلفة في أقوال تابعي الكوفة من خلال تفسير الإمام الطبري, منها: جوانب تربوية إيمانية وعقدية وجهادية وجوانب تربوية في الرد على الشبهات الواردة على الإسلام.

 

تضمنت الرسالة على خمسة فصول  تضمن الفصل الأول: سيرة حياة الإمام الطبري وتفسيره ونبذه عن المدارس التفسيرية, وخاصتاً مدرسة الكوفة أما الفصل الثاني فكان بعنوان: الجوانب التربوية التعبدية والفصل الثالث انتظم بعنوان: الجوانب التربوية الأخلاقية والفصل الرابع كان بعنوان: الجوانب التربوية الأسرية والاجتماعيةأما الفصل الخامس فكان عنوانه: جوانب تربوية متفرقة.

 

194 المشاهدات