رسالة ماجستير في كلية التربية تناولت استدراكات الزركشي الحديثية في كتابه النكت على كتاب ابن الصلاح

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (استدراكات الزركشي الحديثية في كتابه النكت على كتاب ابن الصلاح-دراسة حديثية ) للطالب (ادريس علاء الدين محمد ) من قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية يوم الاحد الموافق ٢٠٢٠/١١/١٥.
وعلى قاعة القدس في الكلية.
حيث تضمنت الرسالة مقدمة وفصلين وخاتمة
احتوى الفصل الأول على دراسة حياة الامامين ابن الصلاح والزركشي (اسمه ونسبه ومولده ونشأته وشيوخه وتلامذته ورحلته ووفاته) وآثارهما العلمية وتعريف الاستدراك لغة واصطلاحاً.
اما الفصل الثاني فقد احتوى على اربعة مباحث:
المبحث الاول: الصحيح والحسن.
المبحث الثاني: الاقسام المشتركة بين الصحيح والحسن والضعيف.
المبحث الثالث: الضعيف واقسامه.
المبحث الرابع: صفة الراوي والمروي.
وتناول الباحث في هذا الفصل دراسة المسائل التي جاءت بها استدراكات حديثية، حيث بلغت (٦٤) مسألة موزعة على المباحث الاربعة آنفة الذكر.
وتوصلت الرسالة الى النتائج التالية:
١_ إن اهمية علم المصطلح بالنسبة لعلوم الحديث الاخرى يتجلى بوضوح في كونه له علاقة مباشرة في معرفة صحيح السنة من سقيمها.
٢_ الاستدراك معمول به ومتعارف بين العلماء قديما وحديثا، فيصوبون ويخطأون وفق قواعد واصطلاحات، ما يرونه فات ما سبقهم من دفع شبهة او اتمام نقص حصل من غفلة.
٣_ ان الخلاف الحاصل بين علماء المصطلح خلاف سائغ ، وذلك لكون ضبط مفردات مصطلح الحديث في بعض انواعه لم يكن وفق قاعدة ثابتة متفق عليها، وانما هي اجتهادات.