أطروحة دكتوراه عن مناهج التربية الدينية في المدارس الحكومية لإقليم كوردستان

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقية اطروحة دكتوراه عن مناهج التربية الدينية في المدارس الحكومية لإقليم كوردستان، دراسة تربوية تحليلية، يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/٤/٢٤.
وهدفت الاطروحة التي قدمها الطالب ئوميد عبدالخالق إسماعيل من قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية إلى إظهار كتب مناهج التربية الدينية للمكونات الثلاث الإسلامية والمسيحية والايزيدية ومصادرها الأساسية والفلسفة المنتهجة لإعداد هذه المناهج من خلال بيان كتاب منهج التربية الدينية لكل مكون من المكونات الثلاثة.
حيث اتبع الباحث في عرضه الاطروحة للمنهج التحليلي مع توضيح الضعف والقوة في كتاب مناهج التربية الدينية.
وتضمنت الدراسة مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة، تناول الفصل الأول التعريف الاجرائي، والفصل الثاني تعريف المصطلحات والمحاور الأساسية والمصادر التي تم الإعتماد عليها لإعداد منهج التربية الدينية، والفصل الثالث تناول الجانب التحليلي لمضمون محتوى كتب المناهج التربية للمكونات الثلاث للمرحلة الأساسية، اما الفصل الرابع تناول الجانب التحليلي لمضمون محتوى كتب المناهج للمكونات الثلاث للمرحلة الإعدادية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها أن مناهج التربية تحتاج إلى المتابعة والتجديد والتغيير، وعدم وجود فلسفة واضحة منتهجة، إضافة إلى عدم تحديد المصادر التي يتم الإعتماد عليها عند اعداد مناهج التربية الدينية.
وأجيزت الاطروحة بتقدير جيد جداً.

113 المشاهدات