فرانسيس بيركنز ونشاطها السياسي والاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية 1933-1945 

نوقشت في كلية الآداب الجامعة العراقية قسم التاريخ رسالة ماجستير بعنوان فرانسيس بيركنز ونشاطها السياسي والاجتماعي في الولايات المتحدة الامريكية ١٩٣٣-١٩٤٥.

وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة سناء عبدالله فاضل إلى التعريف بشخصية فرانسيس بيركنز والبواكير الاولى لنشاطها الاجتماعي من حيث الوقوف إلى جانب العمال ومنع عمالة الأطفال وترصد مسيرتها المهنية مبيئة خدمتها الاصلاحية التي قدمتها للرئيس فرانكلين روزفلت عند توليها منصب وزير العمل عام ١٩٣٣ إذ تعد أول امرأة تتولى منصب وزاري في الولايات المتحدة الامريكية وتضمنت قائمة الاصلاحات التأمين ضد البطالة والغاء عمالة الاطفال والحد الادنى للاجور وتحديد ساعات العمل والوقوف الى جانت العمال وتشكيل المنظمات العمالية وحرية التعبير عن آرائهم واكبر مساهمة لها هي اقرار قانون الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة الامريكية 1935.

 

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الفصل الاول جذور فرانسیس بيركنزأصولها ونشأتها العائلية وتعليمها والبواكير الاولى لعملها. اما الفصل الثاني فتناول فرانسيس نشاطها السياسي في الولايات المتحدة الامريكية ١٩٣٣-١٩٤٥ وجاء الفصل الثالث بعنوان فرانسیس بیرکنز ونشاطها الاجتماعي في الولايات المتحدة الامريكية 1933-1945

 

97 المشاهدات