كلية الآداب تناقش بحثاً في الدبلوم العالي بعنوان(الجيوماتكس في النمذجة والتحليل المكاني) 

نوقشت في كلية الآداب الجامعة العراقية قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية بحث في الدبلوم العالي تقدم به الطالب ( حميد حلو خلف) بعنوان استعمال الجيوماتكس في النمذجة والتحليل المكاني للمدارس الابتدائية مركز مدينة الرمادي حالة تطبيقية .

 

ويهدف البحث الى الوقوف على واقع خدمات التعليم الابتدائي في مركز مدينة الرمادي وطبيعة توزيعها ، ومن ثم بيان مدى كفاءة المدنية من حيث المكان والوظيفية ، ويتم قياس الكفاءة من خلال المقارنة مع المعايير التخطيطية باستخدام الجيوماتكس والوصول إلى توصيتها المستقبلية .

 

وتضمن البحث على أربعة فصول جاء في الفصل الأول الإطار النظري للدراسة و تناول فيه (المشكلة ، الفرضية و الهدف ، أهمية الدراسة ، المناهج المستخدمة في الدارسة ، مصادر وطرق جمع البيانات ، الحدود المكانية والزمانية ،الدراسات السابقة ، متطلبات موقع المدرسة الابتدائية ، المفاهيم الأساسية. وتناول في الفصل الثاني الخصائص الجغرافية المؤثرة على المدارس الابتدائية الطبيعية ،البشرية. وفي الفصل الثالث رصد الطالب الأسس والمعايير للتعليم الابتدائي في العراق وتوزيع المدارس حسب المعايير. وفي ختام الفصل الرابع تناول نماذج التوزيع الأنسب للمدارس الابتدائية.

 

 

191 المشاهدات