رسالة ماجستير في إعلام العراقية تناقش الإستمالات الإقناعية في مضامين الدعاية الإسرائيلية ازاء الجمهور العراقي بشبكات التواصل الإجتماعي

نوقشت في كلية الإعلام بالجامعة العراقية رسالة ماجستير تخصص قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية ، عن الإستمالات الإقناعية في مضامين الدعاية الإسرائيلية ازاء الجمهور العراقي بشبكات التواصل الإجتماعي .
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب مهند مزهر فخري، إلى رصد وتحديد أنواع الإستمالات الإقناعية في الخطاب الدعائي (الإسرائيلي) في شبكات التواصل الجتماعي وبالتحديد في صفحة إسرائيل باللهجة العراقية، إضافة إلى تحليل مضامين منشورات الصفحة ومعرفة أنواع الإستمالات واساليبها وتحديد الأساليب الدعائية المستخدمة في الصفحة وكيف تعامل الجمهور العراقي معها.
وتضمنت الرسالة العديد من المحاور كان من أبرزها مفهوم الإستمالات الإقناعية والإقناع، التعريف بالدعاية وأنواعها ومصادرها، ومفهوم وسائل التواصل الاجتماعي وأداوته ومميزاته وهدافه.
وتوصلت الرسالة الى ان الرسائل الإتصالية في الصفحة تركز على إستخدام الإستمالات العاطفية اكثر من استخدامها لبقية الأنواع الآخرى مع فارق ليس بالكبير عن الإستمالات الإقناعية العقلية، ولكن لم تستخدم الصفحة إستمالات التخويف بشكل كبير، إضافة إلى ان التباين في إستخدام الأساليب الدعائية يسمح بالتأثير في المتلقي بمختلف الجوانب واكثر الأساليب التي إستخدمت هي الإعتماد على الشعارات والرموز والربط بين الاسماء الافكار.
وتألفت لجنة المناقشة من أ. م.د اياد هلال حمادي رئيساً و أ.م. د اسمى نوري صالح عضواً و أ.م. د حسين دبي حسان عضواً خارجياً و أ.د. يسرى خالد ابراهيم عضواً ومشرفاً.
1٬636 المشاهدات