رسالة ماجستير في كلية التربية عن مدى ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها لمهارات القراءة الناقدة

WhatsApp Image 2022-10-23 at 9.09.07 AM

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة “مدى ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها لمهارات القراءة الناقدة في ثانويات التعليم الديني والدراسات الإسلامية من وجهة نظرهم”، وذلك في يوم الخميس الموافق١٠/٢٠ / ٢٠٢٢.
وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة دعاء طالب علي من قسم العلوم التربوية والنفسية إلى التعرف على مدى توافر مهارات القراءة الناقدة وتحديد المصطلحات ومنهجية البحث والنتائج وتفسيرها .
وتضمنت الرسالة أربع فصول, تناول الفصل الأول مشكلة البحث واهميته وتحديد المصطلحات, فيما اشتمل الفصل الثاني على الخلفية النظرية والدراسات السابقة, والفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته, أما الفصل الرابع فعرضت فيه الباحثة نتائج الدراسة وتفسيرها والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات, و اعدت الباحثة فيها أداة الاستبانة مكونة من خمس مهارات رئيسة و (٣٢)فقرة فرعية, واستخدمت فيها وسائل إحصائية عديدة لاستخراج نتائج البحث.
وتوصلت الدراسة الى عدم ممارسة مهارات القراءة الناقدة لدى مدرسي ومدرسات اللغة العربية لدى عينة البحث ككل , وان هناك تفاوت بسيط في الممارسة لمهارات القراءة الناقدة لدى مدرسي ومدرسات اللغة العربية لدى عينة البحث ككل. وقدمت الباحثة في ضوء النتائج العديد من الاستنتاجات والمقترحات والتوصيات.
هذا واجيزت الرساله بتقدير جيد جداً.

669 المشاهدات