رسالة ماجستير في كلية التربية عن التحري عن الميكروبات الممرضة من الذباب المنزلي Musca domestica في البيئات المختلفة.

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقــية رسالة ماجستير عن التحري عن الميكروبات الممرضة من الذباب المنزلي Musca domestica في البيئات المختلفة ، يوم الثلاثاء الموافق٢٠٢٢/٩/٦.


وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة ضحى فارس هادي من قسم علوم الحياة إلى عزل وتشخيص البكتريا المعزولة من الذباب المنزلي M. domestica، وعزل وتشخيص الفطريات المعزولة من الذباب المنزلي ، وايضا تقييم فعاليه البكتريا والفطريات الاكثر تردد والمعزولة من الذباب المنزلي M. domestica، وكذلك تقييم فعاليه البكتريا الاكثر تردد المعزولة من الذباب المنزلي ضد حشرة عثة الشمع الكبرى Gallaria mellonella ،وتقييم فعالية الفطريات الاكثر تردد والمعزولة من الذباب المنزلي ضد حشرة عثة الشمع الكبرىGallaria mellonella .
وتوصلت الدراسة إلى إن الذباب المنزلي Musca domestica يكون حاملاً للعديد من المسببات المرضية من البكتريا والفطريات وله الدور في انتشارها، وايضا اختلاف الانواع البكتيرية المعزولة من الذباب المنزلي Musca domestica باختلاف مناطق العزل.
حيث اظهرت النتائج ان بكتريا Pseudomonas fluorescens هي الاعلى في نسب الهلاك والتفحم وفي فشل بزوغ بالغات عثة الشمع الكبرى G. mellonella تليها بكتريا Raoultella ornithinolytica ثم Staphylococcus lentus واخيرا بكتريا Serratia marcescens. في حين اظهر الفطر Metarhizium anisopliae اعلى نسبة قتل وفشل بزوغ بالغات عثة الشمع الكبرى G. mellonella وهو أكثر فتكا باليرقات بالمقارنة مع Beauveria bassiana وAspergillus terreus.
و تم قبول الرسالة بتقدير جيد جدا.

496 المشاهدات