تدريسي في كلية الآداب يصدر كتاب بعنوان المتين لابن حيان القرطبي

صدر كتاب للتدريسي في قسم التاريخ كلية الآداب الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور عامر ممدوح بعنوان المتين لابن حيان القرطبي وبالاشتراك مع عدد من المختصين في التاريخ الأندلسي

 

حيث صدر الكتاب المتين لأبن حيان القرطبي في

٣٧٧- ٤٦٩هـ/ ٩٨٧- ١٠٧٦م، جمع ودراسة وتحقيق كلاً من الاستاذة الدكتورة صباح إبراهيم الشيخلي، والاستاذ المساعد الدكتور رضا هادي عباس، والتدريسي في كلية الآداب الاستاذ المساعد الدكتور عامر ممدوح خيرو.

 

ويمثل الكتاب الصادر عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر، وثيقة أندلسية مهمة، وشهادة بديعة لعصر مضطرب وسنوات صعبة مرت بها البلاد، وتركت تأثيرها على ما تلا ذلك من سنوات وعهود.

 

واوضح الدكتور عامر ممدوح ان بين الأندلس ومؤلف الكتاب ابن حيان القرطبي ( 377- 469هـ/ 987- 1076م) ارتباط وثيق، وصلة عميقة، ليس على مستوى المكان والزمان الذي جمعها سوية فحسب، وإنما في شكل المصير الذي آلت إليه البلاد من جهة، وتراث المؤرخ الكبير من جهة أخرى.

 

وأضاف: ان كتاب “المتين” لم يصل إلينا منه إلا نقولات مبعثرة – لكنها ثمينة ـ أودعها ناقلوها في بطون ومتون كتبهم التي ألفوها بعد سنوات من وفاة ابن حيان، وبعد أن انقضت سنوات الاضطراب، مبيناً ان النصوص التي جمعت تمت متابعتها ومقابلتها ومقارنتها مع اكثر من ٢٥ مصدر تاريخي أصيل، فضلاً عن المصادر والمراجع التاريخية الاندلسية الاخرى، والتي افادت في كتابة الدراسة المنهجية التي قُدم بها الكتاب.

 

ويتناول الكتاب أحداثاً مهمة في التاريخ الاندلسي منها الدولة العامرية وعهد الفتنة البربرية ٣٩٩- ٤٢٢هـ مع دولة بنو حمود ودلة بنو جهور وعهد الطوائف والإمارات التي حكمت خلال ذلك العهد وغيرها من الإحداث التي دونها المؤرخ العريق الذي عاش وسطها وسجل تفاصيلها بدقة واتقان كبيرين.

384 المشاهدات