أطروحة دكتوراه في آداب العراقية تناقش غاية النهجة الرضية في حل الفاظ نهاية البهجة النحوية لعبد الجليل بن علي

ناقشت كلية الآداب الجامعة العراقية قسم اللغة العربية أطروحة دكتوراه بعنوان غاية النهجة الرضية في حل الفاظ نهاية البهجة النحوية لعبد الجليل بن علي ( توفي بعد سنة ١١٠٣ هجرية ) من باب المنصوبات الى فصل المعرب والمبنى – دراسة وتحقيق .

وهدفت الأطروحة التي قدمها الطالب رائد ياس خضير الى ابراز شرح مهم كثير الفوائد ، عظيم العوائد لهذه المنظومة وبيان القيمة العلمية للكتاب بما تميز به الشرح من جمال الأسلوب وسهولة التناول وكثرة الموضوعات وكشف النقاب عن عالم نحوي جليل القدر كثير العلم واسع المعرفة يضاف الى قائمة علماء النحو.

 

و تضمنت الأطروحه على قسمين: القسم الأول: القسم الدراسي واشتمل على ستة فصول حيث تضمن الفصل الأول: (قراءة تمهيدية في المنظومات النحوية وشروحها). وتضمن الفصل الثاني: (الهوية التعريفية الناظم والشارح). وتضمن الفصل الثالث: (قراءة في غاية النهجة

الرضية في حل ألفاظ نهاية البهجة النحوية) وتضمن الفصل الرابع: (منهج الشارح في الكتاب) وتضمن الفصل الخامس: (اتجاهات الشارح والقيمة العلمية للكتاب), في حين تضمن الفصل السادس: (وصف المخطوط ومنهجية التحقيق) والقسم الثاني التحقيق من باب المنصوبات الى فصل المعرب والمبنى .

34 المشاهدات