“الكشف المناعي والفسلجي لبعض الأشخاص الملقحين ضد فيروس كورونا” عنوانا لرسالة ماجستير

ناقشت كلية التربية الجامعة العراقــية رسالة الماجستير الموسومة ” كشف مناعي وفسلجي لبعض الاشخاص الملقحين ضد فيروس كورونا (SARS-CoV-2) في مدينة بغداد”، و ذلك في يوم الاحد الموافق ٢٠٢٢/٥/٢٥.
وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب “ضرغام فلاح اسماعيل” من قسم علوم الحياة إلى كشف المؤشرات الدالة على سلامة وكفاءة اللقاحات الخاضعة للدراسة (فايزر، استرازينيكا وسينوفارم). أذ تم الكشف عن IgM,IgG للوحدة الفرعية الاولى من بروتين الشوكة الهيكلي Spike protein لفيروس كورونا، كمؤشرات عن كفاءة اللقاحات. كما تناول عدة مؤشرات اخرى كشف من خلالها عن سلامة اللقاحات. حيث تم الكشف عن IL6,CRP وFerritin كمؤشرات عن الالتهابات الحادة. وكشف بروتين D-dimer للكشف عن حصول حالات الخثرة الدموية. والكشف عن بعض مضادات الاكسدة، (SOD,GSH) كمضادات اكسدة و(MDA,LDH) كمؤكسدات. كما تم الكشف عن أهم مؤشرات وظائف الكبد (ALT,ALP,AST). واهم مؤشرات وظائف الكلى (Urea, Creatinine).
ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الرساله هي سلامة جميع اللقاحات الخاضعة للدراسة وعدم احداثها اي اضرار جانبية على عينات الدراسة ممن تلقوا اللقاحات، وإن جميع اللقاحات المستهدفة أظهرت كفاءة جيدة في تحفيز الاجسام المضادة ضد الفيروس، مع افضلية للقاح فايزر. ومن الجدير بالذكر أن كلية التربية تناقش الرسالة الثانية المتعلقة بالوباء.
هذا وتم  قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة وبدرجة أمتياز.

248 المشاهدات