رساله ماجستير في اداب العراقيه تناقش التنوير شرح الجامع الصغير للصنعاني

 

ناقشت كلية الاداب في الجامعه العراقيه قسم اللغة العربية رسالة ماجستير عن التنوير شرح الجامع الصغير للصنعاني (ت1182هـ) دراسة نحوية.   

 

  وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب حامد عبد الرزاق عودة إلى إبراز شخصية الصنعاني النحوية الكامنة في أحد الشروح الحديثية، وهو التنوير شرح الجامع الصغير، وبيان براعته في التوجيه النحوي وتوظيفه بالشكل القويم، وكذا جمع المباحث النحوية المبثوثة في أثناء كتابه ومعرفة مدى تأثره بآراء النحويين القدامى، ففي هذ الكتاب يتجلى تفاعل الإعراب والمعنى، إذ صحة المعنى متوقفة على سلامة الإعراب، وفي هذه الأمثلة الحديثية تحقيق لتلك السلامة.

 

وتضمنت الرسالة على مقدمة وتمهيدا وخمسة فصول ثم خاتمة. فالتمهيد قد احتوى مبحثين، الاول تعريف بالمؤلِّف وبالمؤلَّف، والمبحث الثاني كان في بيان اهتمامات الصنعاني الأخرى،وشغلت المرفوعات الفصل الأول ، وفيها المبتدأ والخبر والفاعل والتابع للمرفوع، وحوى الفصل الثاني المنصوبات الخمسة وما تعلق بها، وأما الفصل الثالث فكان للمجرورات وفيه المجرور بالإضافة والتابع للمجرور، ثم انتظم الفصل الرابع من الحروف، وفيه الأحرف الأحادية والثنائية والثلاثية والرباعية، وانتهت الفصول بالفصل الخامس الذي خُصِّص للمسائل المتفرقة، وكان فيه ما كثر ذكره، وما قلَّ ذكره، والفعل المضارع. وختمت الرسالة بالخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات التي توصل اليهما الباحث.

413 المشاهدات