الورشة العلمية الموسومة ( الجريمه السيبرانية وأمن البيانات).

برعاية السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين المحترم وتنفيذا للبرنامج الوطني للوعي الامني
شارك مركز الحاسبة والانترنت مع كلية القانون والعلوم السياسية وكلية الهندسة وقسم التصاريح الامنية في الجامعة العراقية في اقامة ورشة علمية الموسومة ( الجريمة السيبرانية وامن البيانات) التي اقيمت يوم الأربعاء الموافق (٢٠/ ٤ / ٢٠٢٢) بحضور السيد رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري المحترم والسيد مساعد رئيس الجامعة العراقية للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور حسن فضالة المحترم.
هدفت الندوة التي ادارتها المدرس المساعد ابتهال شاكر محمود تعريفا لأمن المعلومات والجريمة السيبرانية وشرح الخطوات الامنية اللازمة للحفاظ على الحسابات الشخصية وتوعية المواطن بالثغرات الامنية وتجنب الوقوع فيها .
اذ استضافت الورشة السيد اللواء خالد المحنا الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية والذي بدوره اوضح اهمية الامن السيبراني وضرورة الحذر من الثغرات التي تعرض الافراد للجرائم الالكترونية وكيفية معالجة حالات التعرض لعمليات الابتزاز الالكتروني.
ثم تناول المحور الثاني للورشة موضوع امن المعلومات والذي اوضحت الاستاذ المساعد الدكتورة منى محمد النيار التدريسية في الجامعة التكنولوجية فيه الدوافع الرئيسية لحماية الحواسيب مع تعريف الامن بشكل عام وامن الحواسيب بشكل خاص اضافة الى بعض التعاريف المرتبطة بامن الحواسيب مثل نقاط الضعف والتهديدات التي تتعرض لها الحواسيب .
ثم تطرق المدرس الدكتور حسن محمد محي الدين التدريسي في كلية الهندسة في المحور الثالث عن الامن السيبراني وكيفية حماية الحسابات على مواقع التواصل واسترجاعها عند الاختراق.. واهمية سلوك الفرد في استخدام الانترنت للتقليل من تعرض حساباته للاختراق.. ومن ثم تناول المحور الرابع انواع الجرائم الالكترونية الذي قدمته المدرس رسل فيصل دلول التدريسية في كلية القانون والعلوم السياسية في الجامعة العراقية وشرحت التشريعات القانونية المتعلقة بالجرائم الالكترونية وامكانية تطبيقها في العراق . واختتمت الورشة بتوزيع الدروع وكتب الشكر والتقدير على السادة المحاضرين.

128 المشاهدات