الندوة العلميه الموسومة ( الأمن السيبراني وآمن المجتمع).

  • برعاية السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين المحترم وتنفيذا للبرنامج الوطني للوعي الامني
    اقام مركز الحاسبة والانترنت بالتعاون مع كلية التربية للبنات وقسم التصاريح الامنية في الجامعة العراقية الندوة علمية الموسومة ( الامن السيبراني وامن المجتمع) يوم الخميس الموافق (١٤/ ٤ / ٢٠٢٢)
    هدفت الندوة تعريفا لأمن المعلومات والامن السيبراني وشرح الخطوات الامنية اللازمة للحفاظ على الحسابات الشخصية وتوعية المواطن بالثغرات الامنية وتجنب الوقوع فيها . ادار الندوة الاستاذ المساعد الدكتور احمد نعمه رسن مدير قسم التصاريح الامنية في الجامعة واوضح اهمية الامن السيبراني وضرورة التعريف به واقامة الندوات والورش التي تنشر الوعي الامني.
    ثم تناول المحور الاول للندوة موضوع امن المعلومات اذ تحدثت الاستاذ المساعد الدكتورة دلال عبد المحسن حمود التدريسية في الجامعة التقنية الوسطى عن الدوافع الرئيسية لحماية الحواسيب مع تعريف الامن بشكل عام وامن الحواسيب بشكل خاص اضافة الى بعض التعاريف المرتبطة بامن الحواسيب مثل نقاط الضعف والتهديدات التي تتعرض لها الحواسيب والاهداف الرئيسية لامن الحواسيب والخطوات الواجب اتباعها للوصول الى هذه الاهداف الامنية كما تحدثت عن الاليات الامنية التي تساعد في تحقيق هذه الاهداف والتي تتمثل بنشر ثقافة الامن بين المستخدمين والحماية المادية وتقنيات التعمية وطرق التحكم بالنفاذ ونماذج الامن.
    ثم تطرقت المدرس المساعد ابتهال شاكر محمود في المحور الثاني عن الامن السيبراني وكيفية حماية الحسابات على مواقع التواصل واسترجاعها عند الاختراق.. واهمية سلوك الفرد في استخدام الانترنت للتقليل من تعرض حساباته للاختراق.. بالاضافة الى انواع القراصنة وانواع الاختراق الذي ممكن ان يتعرض له الحساب واخيرا تحدثت عن انواع الجرائم الالكترونية وكيفية الابلاغ عنها. واختتم الندوة الاستاذ المساعد الدكتور احمد نعمة في عرض توصيات الندوة وفتح باب النقاش للحضور. هذا وقد حضر الندوة عدد كبير من منتسبي الجامعة العراقية.

66 المشاهدات