رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش موضوعات القواعد في كتب اللغة العربية

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة “تحليل موضوعات القواعد في كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في ضوء الذكاء اللغوي” وذلك في يوم الأحد الموافق ٢٠٢٢/٣/٢٧، وعلى قاعة القدس المركزية.


هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة اعتماد إبراهيم عادي الدليمي من قسم العلوم التربوية والنفسية إلى ” تحليل موضوعات القواعد في كتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في ضوء الذكاء اللغوي ” حيث اشتملت على أربعة فصول، تناول فيها الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته وتحديد المصطلحات، فيما أشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات سابقة، وتضمن الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته، أما الفصل الرابع فعرضت فيه الباحثة نتائج الدراسة وتفسيرها.
وحددت الباحثة معيار(أداة التحليل) لمؤشرات الذكاء اللغوي، مستخدمةً الوسائل الاحصائية المتعددة لاستخراج نتائج البحث.
وتوصلت الدراسة إلى أن كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط في العراق لم يراع مؤشرات الذكاء اللغوي في موضوعات القواعد، حيث ركز على مؤشر دون الآخر فحققت فقرة ” التحكم بالكلمات وتنوع استعمالاتها لغوياً” نسبة عالية في الكتاب أما الفقرات الأخرى فكانت نسبتها متفاوتة، أو معدومة كفقرة ” تنمية الشعور بأهمية المعاجم والمصادر والمراجع” والتي لم تحقق أي نسبة في الكتاب، وقدمت الباحثة في ضوء النتائج عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
هذا وقد منحت الباحثة تقدير (ممتاز) من قبل لجنة المناقشة .

342 المشاهدات