دراسة تحليلية تقارن بين نتائج تقييم الأداء لمنتسبي كلية التربية

WhatsApp Image 2022-03-15 at 7.11.47 PM

في برشور خاص نُشر في مجلة الدراسات التربوية العدد التاسع عشر لسنة 2022 وضح من خلاله نتائج التقييم لعامين دراسيين 2018-2019 و2019-2020. و جاء في مستخلص الدراسة:-

أن جودة الأداء الوظيفي في كليتنا هي التزامات مهنية وأخلاقية تستند على مقاربات قيمية للوصول إلى معايير الجودة والاعتمادية الأكاديمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وبذلك فإن عمادة الكلية تسعى دائماً إلى الارتقاء بتقييمات الأداء لمنتسبي كليتنا من خلال حثهم على التميز والحصول على تقييمات عالية , وقد هدفت الدراسة الحالية إلى:

  1. إعطاء رؤية تحليلية واضحة عن تقييم الأداء الوظيفي للعامين الدراسي 2018– 2019 والعام الدراسي 2019-2020 .
  2. معرفة المسار التطوري لتقييم الأداء الوظيفي من خلال المقارنة بين تقييمات التدريسيين والموظفين عام 2018 – 2019 وتقييمات عام 2019-2020 .

وقد اعتمد الباحث على استمارة تقييم الأداء الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي أقرت وبدأ العمل بها سنوياً منذ العام 2014-2015.

وقد بلغ عدد منتسبي كليتنا ممن هم على الملاك الدائم  (158) موزعين على (8) أقسام دراسية و (23) شعبة ووحدة.

وبعد معالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج ما يأتي:

  1. إن هناك مسار تطوري في نتائج التقييمات لصالح تقييمات عام 2019 -2020 إذ ارتفعت تقييمات التدريسيين عما كانت عليه عام 2018-2019
  2. إن هناك مسار تطوري في نتائج تقييمات الحاصلين على تقييم جيد جداً لصالح عام 2019 -2020 وهناك تقدم وزيادة في تقييم الموظفين في درجة الامتياز لصالح عام 2018 -2019.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسة أجريت بإشراف كل من :

   أ.د.عمر عبدالله عبد العزيز                               أ.م.د.فؤاد علي فرحان

      معاون العميد للشؤون العلمية                      مسؤول وحدة التعليم المستمر

    السيد هاشم علي حمادي                                  السيد احمد عبيد سليمان

      مسؤول شعبة الشؤون العلمية                           مسؤول شعبة ضمان الجودة

 

1٬000 المشاهدات