أطروحة دكتوراه في آداب العراقية تناقش الجوانب التربوية في تفسير الكاشف للشيخ محمد جواد مغنية
ناقشت كلية الآداب في الجامعة العراقية قسم علوم القرآن أطروحة دكتوراه عن الجوانب التربوية في تفسير الكاشف للشيخ محمد جواد مغنية ت (١٤٠٠) هجرية.
هدفت الأطروحة التي قدمتها الطالبة رؤى شاكر نعمه الى الوقوف على مضامين معنى التربية من منظور لغوي وقرآني من خلال تعريفها واستعراض وتحليل تعاريف عدة ذات صلة بها ابراز وجود الاساليب التربويه في القرآن الكريم وبيان دورها في اصلاح البشرية وهدايتها للتي هي اقوم وبيان الخصائص التربوية التي شملها القرآن الكريم وتسليط الضوء على نماذج زائدة من الاساليب التربوية التي سطرها لنا القرآن الكريم.
تضمنت الأطروحة على اربعة فصول حيث تضمن الفصل الاول الجوانب التربوية في المجال العقدي وتضمن الفصل الثاني الجوانب التربوية في مجال العبادات وتضمن الفصل الثالث الجوانب التربوية في الأحوال الشخصية والمعاملات وتضمن الفصل الرابع اساليب التربية الواردة في تفسير الكاشف