رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بعنوان (القيادة الأصيلة وتأثيرها في السيادة الاستراتيجيجة من خلال النضج الوظيفي).

رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بعنوان (القيادة الأصيلة وتأثيرها في السيادة الاستراتيجيجة من خلال النضج الوظيفي).

نوقشت رسالة الماجستير في قسم ادارة الأعمال كلية الادارة والاقتصاد الجامعة العراقية اليوم الاحد الموافق 12/12/2021 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة الحكمة للمؤتمرات لطالبة الماجستير (رؤى تحسين علي).
تهدف هذه الدراسة بصورة اساسية الى تحديد تأثير سلوكيات القيادة الاصيلة في السيادة الاستراتيجية من خلال التعرف على مدى تأثير ابعاد القيادة الأصيلة في السيادة الاستراتيجية من خلال النضج الوظيفي.
وتضمنت الدراسة اربعة فصول الفصل الأول تضمن مبحثين ( المنهجية وبعض الدراسات السابقة). فيما اختص الفصل الثاني بالجانب النظري للدراسة لثلاثة مباحث ( مبحث لكل متغير). اما الفصل الثالث تضمن الجانب العملي للدراسة بستة مباحث لينصرف للفصل الرابع الى عرض الاستنتاجات في مبحثه الاول والتوصيات في مبحثه الثاني وتختم الدراسة بالمصادر والملاحق الخاصة بها.

وتم التوصل من خلال الدراسة الى عدد من النتائج التي كانت من اهمها ان ادارات الكليات المبحوثة غير متفقة في توجهاتها في كيفية بناء علاقات واضحة والعمل بمعايير اخلاقية مع الوعي والمعالجة المتوازنة لأمور ومواقف العمل للعمل وفق مفهوم القيادة الاصيلة كما انها تختلف من حيث اهتمام العاملين بالقدرة على التدريب والتخطيط وبكيفية تحديد مسارهم وبلورة التوجهات واتخاذ القرارات الخاصة بالعمل لتعزيز النضج الوظيفي. كما أنها تختلف من حيث أهمية قيادة السوق والعمل بمفهوم الضغط والبناء التنافسي لتحقيق السيادة الاستراتيجية.

وتتألف لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل:
أ.د قيس ابراهيم حسين رئيساً
أ.د سناء عبد الرحيم سعيد عضواً
أ.م.د ميسون علي حسين عضواً
أ. د خالدية مصطفى عطا عضواً ومشرفاً

619 المشاهدات