تقويم استعمال التعليم الالكتروني للمدرسين والمشرفين” عنوانا لرسالة ماجستير

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة ” تقويم استعمال التعليم الالكتروني في مادة اللغة العربية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين والمدرسين” ، وذلك في يوم الاحد الموافق٢٨ / ١١ /٢٠٢١.
وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة في القسم” دعاء صلاح جاسم” اظهار مدى الفائدةمن  استعمال التعليم الالكتروني في مادة اللغة العربية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين والمدرسين.
وتضمنت الرسالة أربعة فصول تناولت في الأول منها  مشكلة البحث وأهميته وتحديد المصطلحات , في حين تضمن الفصل الثاني على الإطار النظري ودراسات سابقة ، أما الفصل الثالث تضمن  منهجية البحث وإجراءاته، و ختمتها  بعرض النتائج وتفسيرها، مستخدمة في ذلك وسائل إحصائية عديدة لاستخراج نتائج البحث.
حيث اعدت الباحثة اداة البحث (استبيان) مكون من ٣٦ فقرة موزعة على خمسة محاورمستعملة فيها “سلم ليكرت الخماسي” باستخدام وسائل احصائية عديدة
وتوصلت الدراسة إلى أن اهداف التعليم الالكتروني تم تحقيقها بنسبة جيدة وهذا ماتشير اليه نتائج الاوساط المرجحة. إضافة إلى تمكن مدرسي اللغة العربية للمرحلة المتوسطة من تضمين المحتوى المعرفي، وطرائق التدريس الالكترونية ليست بديلا فاعلا عن طرائق التدريس الحضورية، اضافة الى ان الادارة الصفية في اثناء التعليم الالكتروني كانت متوسطة وهو مااشارت اليه نتائج الاوساط المرجحة.

203 المشاهدات