توظيف المفاهيم البلاغية في التعبير الكتابي… عنوانا لرسالة ماجستير

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة ” مدى تمكن طلبة الصف الخامس الادبي من توظيف المفاهيم البلاغية في التعبير الكتابي” ، وذلك في يوم الاثنين الموافق ٢٢ / ١١ /٢٠٢١.
وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة في القسم” عبير صباح حسين”  إلى تحديد المفاهيم البلاغية الواردة في كتاب البلاغة والتطبيق للصف الخامس الادبي و معرفة مدى تمكن طلبة الصف الخامس الادبي من المفاهيم البلاغية وتوظيفهم لها في التعبير الكتابي .
وضمنت الباحثة الرسالة أربعة فصول تناولت في  الأول منها :مشكلة البحث وأهميته وتحديد المصطلحات. في حين اشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري ودراسات سابقة ، والفصل الثالث على منهجية البحث وإجراءاته، و ختمتها بعرض النتائج وتفسيرها، حيث أعدت فيها  اختبارآ تحصيليآ الكترونيا اداة للبحث مكونا من ٤٠ فقرة نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل و اختبار التعبير الكتابي, واستخدمت الباحثة وسائل إحصائية عديدة لاستخراج نتائج البحث.
وتوصلت الدراسة إلى تمكن طلبة الصف الخامس الادبي من تحصيل المفاهيم البلاغية ومعرفتها ضمن محتوى المنهج المقرر عليه بصورة عامة وتفوق اكثر الطلبة في مستوى التذكر يدل على انهم يركزون على المفاهيم البلاغية القابلة للحفظ والتلقين خلاف المستويات الاخرى ( الفهم والتطبيق) ، ودلت النتائج الاحصائية على تفوق الذكور على الاناث في تمكنهم من المفاهيم البلاغية ، واظهرت ايضا عدم وجود توظيف فعال للمفاهيم البلاغية في التعبير الكتابي على ارض الواقع مما يدل على ضعف الاداء العلمي وقلة الفهم لدى الطلبة وهو ما يؤكد على انهم يركزون على التحصيل المعرفي فقط.

27 المشاهدات