الملك عبدالله الثاني وسياسة الاردن الخارجيه تجاه العراق… برسالة ماجستير

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية الجامعة العراقية رساله الماجستير الموسومة  “الملك عبدالله الثاني وسياسة الاردن الخارجية تجاه العراق 2011/1999. وذلك في يوم الاحد الموافق 12-9-2021.


وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة “فاتن جميل فيصل “الى ابراز شخصية الملك عبد الله الثاني وسيرته الشخصية ،ولما ادته هذة الشخصية من دور بارز في ادارة السياسة الخارجية للاردن ،ولاسيما مع جارتها العراق من خلال مواقفها الداعمه فكانت هي النافذة التي يتنفس منها العراق ،حيث ان هناك اسس ومشتركات وثوابت بين البلدين كالجوار الجغرافي واللغه والدين.
وتضمنت الرساله مقدمه وتمهيد واربعةفصول،حيث اهم ماجاء في الفصل الاول عبد الله الثاني ونشأته الاسرية والتكوين المعرفي وبناء الشخصية الاجتماعية ومهام العمل الوظيفي، اما الفصل الثاني فكان عنوانه سياسة الاردن الخارجية تجاه العراق 2003/1999) ،والفصل الثالث حمل عنوان الملك عبد الله الثاني وسياسة الاردن الخارجية تجاه العراق 2008/2003 ،وتم التطرق في الفصل الرابع الى موضوع الملك عبدالله الثاني وسياسة الاردن الخارجية تجاه العراق 2011/2008.
وتوصلت الرسالة الى العديد من النتائج اهمها، اثرت التنشئةالاجتماعية للملك عبدالله الثاني في توجهات سياسته الخارجية تجاه العراق ودول الجوار الجغرافي العربي للاردن ،وايضا شكل الاستقرار السياسي في الاردن عاملآ مؤثرآ ورئيسآ في صنع القرار في السياسة الخارجية الاردنية في ظل التداعيات والتطورات التي تشهدها المنطقة العربية .

60 المشاهدات