قسم علوم القرآن يستكمل مناقشة مخطوط الإمام النسفي

استكمل قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية  في كلية التربية الجامعة العراقية مناقشة مخطوط الإمام برهان الدين النسفي  (رحمه الله) حيث ناقش رسالة الماجستير “كشف الحقائق وشرح الدقائق من تفسير كلام الله العزيز للإمام برهان الدين النسفي(ت ٦٨٧هـ) من الآية (١٧٥) من سورة الأعراف إلى نهاية سورة الأنفال دراسة وتحقيق”،  وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٧ / ٩ / ٢٠٢١.


وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب “أحمد نجم محمد ” إلى إبراز القيمة العلمية لهذا التفسير ومحاولة إخراج الكتاب بصورة تتلاءم مع منهج البحث العلمي، إضافة إلى خدمة الكتاب من خلال ضبط النص وعزو الآيات وتخريج الأحاديث، كذلك الوقوف على شخصية المؤلف وهو الإمام النسفي وقيمة تفسيره العلمية من خلال إظهار المنهج الذي سار عليه في تفسيره.
وتضمنت الدراسة قسمين تناول القسم الأول دراسة عن البرهان النسفي وتفسيره، اما القسم الثاني فكان خاصا بالمتن المحقق من تفسير كشف الحقائق.
وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج ومنها أن المخطوطات هي كنوز علمية للأمة ويجب مشاركة طلاب العلم في إحياء أسفار الأولين من العلماء الأجلاء وإتاحة الفرصة للإطلاع على كتب التفسير المطبوعة والمخطوطة وفتح المجال لدراسة أقسام التفسير وأنواعه من التفاسير المعتمدة وتوسيع دائرة الإطلاع وتنمية ملكة العلم.

24 المشاهدات