العلوم التربوية يناقش “الذكاءات المتعددة المتضمنة في كتب التأريخ”

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية الجامعة العراقية رسالة ماجستير عن “تحليل محتوى كتب التأريخ في ضوء الذكاءات المتعددة للمرحلة الإعدادية” . وذلك في يوم الأحد الموافق ٢٠٢١/٩/٥.
وهدفت الرسالة التي قدمها الطالب في القسم ” لهيب عدنان رشيد ” إلى التعرف على مدى تضمين كتب التأريخ للمرحلة الاعدادية للذكاءات المتعددة.
وضمن الباحث الرسالة أربعة فصول أعتمد فيها الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستعمل معادلة كوبر والنسبة المئوية كوسائل إحصائية لاستخراج نتائج البحث.
وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها أن كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية في العراق لم تكن متساوية في مراعاة نسبة الذكاءات المتعددة، فكانت مركزة في ذكاء دون آخر، فالذكاء اللغوي حقق نسبًا عالية في كتاب التاريخ للصف الرابع الأدبي، وحقق الذكاء الاجتماعي النسبة الأعلى في كتابي التأريخ للصف الخامس والسادس الأدبي، أما الذكاءات الأخرى فكان ورودها في الكتاب بنسب متفاوتة أو معدومة، كالذكاء الموسيقي والذكاء الجسمي الحركي في الصف الخامس والسادس.